عالم

ردود فعل قادة العالم على إطلاق النار خلال تجمع انتخابي لترامب

كتب في : الأحد 14 يوليو 2024 - 11:47 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

عبّر زعماء العالم عن صدمتهم جرّاء إصابة المرشّح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكيّة دونالد ترامب خلال ما بدا أنّها مُحاولة اغتيال أثناء تجمّع انتخابي السبت.

وفي ما يلي أبرز ردود الفعل :

- أوروبا -
- قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الأحد إنّه "رُوِّع من جرّاء المشاهد الصادمة" لإطلاق النار الذي استهدف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال تجمّع انتخابي. وكتب ستارمر على منصّة إكس "العنف السياسي، بأيّ شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم".

- فيما قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الأحد إنّ "أفكاره وصلواته" مع ترامب.وكتب على إكس "أفكاري وصلواتي مع الرئيس ترامب في هذه الساعات المُظلمة".

- وقالت رئيسة الوزراء الإيطاليّة جيورجيا ميلوني إنّها "تُتابع بقلق" الأخبار الواردة من ولاية بنسيلفانيا وتمنّت لترامب الشفاء العاجل. وأملت الزعيمة اليمينيّة في أن "يسود الحوار والمسؤوليّة على الكراهية والعنف في الأشهر التالية من الحملة الانتخابيّة".

- أمريكا الجنوبية -
- ألقى الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي باللوم على "اليسار الدولي" بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب. وكتب الرئيس الشعبوي على إكس "خوفا من الخسارة في الانتخابات، يلجأون إلى الإرهاب لفرض أجندتهم المُتخلّفة والاستبداديّة".

- فيما قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنّ إطلاق النار "يجب أن يُدان بشدّة من جانب جميع المدافعين عن الديموقراطيّة والحوار السياسي".

- ودانت حكومة كوستاريكا الهجوم، وقالت إنّها تُتابع المستجدّات المتعلّقة بـ"هذا العمل غير المقبول".

- وأعرب الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش عن "إدانته المُطلقة" لإطلاق النار، قائلا "إنّ العنف يشكّل تهديدا للديموقراطيّات ويُضعف حياتنا معا، ويجب علينا جميعا رفضه".

- في بوليفيا، قال الرئيس لويس آرسي "رغم خلافاتنا الأيديولوجيّة والسياسيّة العميقة، يجب على الجميع دائما رفض العنف، أيا يكُن مصدره".

- آسيا والمحيط الهادئ -
- عبّر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأحد عن معارضته العنف السياسي بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب كيشيدا على إكس "يجب أن نقف بحزم ضدّ أيّ شكل من أشكال العنف الذي يتحدّى الديموقراطيّة".

- ووصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق النار بأنه حدث "مثير للقلق والمواجهة"، معربًا عن ارتياحه لسلامة ترامب. وقال "لا مكان للعنف في العملية الديموقراطية".

- فيما قال رئيس وزراء نيوزيلندا كريس لوكسون "لا ينبغي لأي دولة أن تواجه مثل هذا العنف السياسي".

- الشرق الأوسط -
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد إنه وزوجته سارة "صُدما بالهجوم الواضح على الرئيس (دونالد) ترامب" خلال تجمع انتخابي في بنسيلفانيا. وكتب نتانياهو على منصة إكس "نصلي من أجل سلامته وشفائه العاجل".

بداية الصفحة