أخبار مصر

وزير الري: مصر ملتزمة بعلاقاتها الأخوية مع دول حوض النيل | صور

كتب في : الاثنين 22 يوليو 2024 - 10:31 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، التزام مصر بعلاقتها الأخوية مع دول حوض النيل الشقيقة، والتعاون معها على المستويات كافة، وتقديم الخبرة الفنية والدعم لبناء القدرات للمختصين بجميع دول حوض النيل، بهدف تحقيق مكاسب متبادلة وتجنب إلحاق ضرر بأي طرف.

جانب من احتفالية سفارة رواندا بالقاهرة


جاء ذلك خلال كلمة وزير الري التي ألقاها خلال احتفالية سفارة رواندا بالقاهرة بالذكرى الثلاثين لعيد التحرير الوطني، بالنيابة عن رئيس مجلس الوزراء.

 

وقالت وزارة الري، في بيان، اليوم الإثنين، إن الدكتور سويلم نقل في كلمته تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره الرواندي الرئيس بول كاجامي بمناسبة إعادة انتخابه، متمنيا له دوام النجاح، والتأكيد على التزام مصر بالجهود التعاونية لتعزيز روابط التعاون بين البلدين لتحقيق تطلعات شعبيهما وخدمة مصالحهما الوطنية.
 

جانب من احتفالية سفارة رواندا بالقاهرة


وأشار وزير الري، في كلمته خلال الاحتفالية، إلى ما تتمتع به مصر ورواندا من علاقات متميزة ومتنوعة فى مختلف المجالات، ويربطهما مصالح مشتركة فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية.

 

وأضاف أن البلدين أعضاء فى عدد من المنظمات الإقليمية مثل الكوميسا والنيباد والاتحاد الإفريقي؛ وهو ما يعزز من الروابط القائمة بين مصر و رواندا.
 

جانب من احتفالية سفارة رواندا بالقاهرة


وأشار سويلم، إلى مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، والذي تشارك فيه رواندا؛ واستقبلت وفدا مصريا لاستكشاف إمكانية ربط نهر أكاجيرا ضمن المشروع.

 

ونوه إلى حصول وزارتي النقل والتعاون الدولى على تمويل من بنك التنمية الإفريقي لدراسة جدوى المشروع؛ الذي يهدف لتعزيز التكامل بين الدول وتسهيل حركة التجارة، وربط الدول غير الساحلية بالبحار والمواني الدولية.
 

جانب من احتفالية سفارة رواندا بالقاهرة


كما أطلقت مصر مبادرة «AWARe» بالتعاون بصورة وثيقة مع منظمات دولية مثل منظمة الأغذية والزراعة، واليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد من أجل المتوسط، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التى تستضيف سكرتارية المبادرة.

وتابع الدكتور سويلم أنه ومن خلال برامج بناء القدرات وتبادل المعارف ونقل الخبرات التقنية تحت مظلة المبادرة، فسوف تتمكن الدول من التصدي بفعالية للتحديات المتصلة بالمياه من خلال إطلاق برامج ومشاريع مختلفة، متوجها بالدعوة لدولة رواندا للانضمام لهذه المبادرة الهامة.

 

بداية الصفحة