ثقافه وفنون

64 عاما على بدء بث التلفزيون المصري.. أيام مجيدة من تاريخ ماسبيرو| فيديو

كتب في : الأحد 21 يوليو 2024 - 11:47 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

64 عاما تكتمل اليوم الأحد في تمام الساعة السابعة مساء، على انطلاق أول بث للتلفزيون المصري، أحد أعرق محطات التلفزيون العربية على الإطلاق.

حظى التلفزيون المصري عبر العقود بشهرة عالمية، بمبناه الشهير الذي أطلق عليه اسم ماسبيرو لوقوعه في شارع ماسبيرو الذي تعود تسميته نسبة لعالم الاثار الفرنسى جاستون ماسبيرو الذي كان رئيسا لهيئة الاثار المصرية.

إنجازات ثورة 23 يوليو

في 21 يوليو 1960 في تمام السابعة مساء بتوقيت القاهرة، بدأ البث التلفزيوني المصري، واستمر لمدة 6 ساعات يوميًّا، وقد بدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي.

بدأت مع إطلاق أول إشارة بث تليفزيوني في مصر عرض المواد التي تدشن للاحتفال بالذكرى الثامنة لقيام الثورة.

بدأت فكرة إنشاء التلفزيون المصري عام 1954، عندما تقدم صلاح سالم بمشروع إلى الرئيس جمال عبد الناصر لإنشاء إذاعة جديدة ومحطة تلفزيونية فوق جبل المقطم.

مبنى ماسبيرو

وافق الرئيس جمال عبد الناصر على المشروع، وأوكل مسؤوليته إلى المهندس صلاح عامر وكيل الإذاعة للشؤون الهندسية.

اعتمدت حكومة الثورة مبلغ 108 آلاف جنيه لإقامة مبنى الإذاعة والتلفزيون على مساحة 12 ألف متر بشارع ماسبيرو بكورنيش النيل.

أول يوم بث

في أول يوم لبث التلفزيون مثل هذا اليوم، وبعد تلاوة الشيخ محمد صديق المنشاوي،  ظهر الإذاعى الكبير صلاح زكى كأول مذيع تليفزيونى ليعلن مولد التليفزيون العربى من القاهرة.

أعلن بعد ذلك عن إذاعة وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ونشيد "وطنى الأكبر" ثم نشرة الأخبار، واختتم البث بالقرآن الكريم.

نقل التليفزيون خطاب الرئيس عبدالناصر أمام مجلس الأمة بمناسبة احتفالات الثورة، وأعقبته مجموعة أغنيات وطنية لكبار المطربين، مثل أغنية "حكاية شعب" للفنان عبدالحليم حافظ ثم كلمة الدكتور عبدالقادر حاتم وزير الإرشاد القومى.

استهل التليفزيون المصرى إرساله بقناة واحدة، وامتد زمن البث ليصل إلى 13 ساعة يوميا، بعدها بدء إرسال قناة تليفزيونية ثانية فى 21 يوليو 1961، وتأسست قناة ثالثة فى أكتوبر 1962.

 

بداية الصفحة