أخبار عاجلة

خطوات الاستعلام وتقديم الشكاوى إلكترونيًا لتكافل وكرامة

كتب في : الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 - 8:50 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

في ظل سعي وزارة التضامن الاجتماعي لرقمنة خدماتها بنسبة 100% نهاية العام الجاري، قامت بتحديد موقع للاستعلام عن الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة عن طريق الرقم القومي.

 

واكب هذه الخطوات وجود جائحة كورونا والتي تطلب معها الحد من تعامل المواطن مع مكاتب الخدمات التابعة للوزارة في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس.

ويستطيع المواطن الاستعلام عن بياناته في قاعدة بيانات الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة من خلال الرابط التالي :https://tk.moss.gov.eg/

ومن خلال الرابط يستطيع الشخص المستفيد من دعم تكافل وكرامة الحصول على عدة بيانات منها المحافظة التي يقيم بها والوحدة الاجتماعية المسجل بها ورقم بطاقة الصرف تكافل أو كرامة للشخص المستعلم عنه.

كذلك يستطيع المواطن الحصول على نوع البطاقة تخص تكافل أو كرامة وحالة البطاقة إذا كانت سارية أو مجمدة أو تم إيقافها وفي حال أن البطاقة سارية يكون واضح للمواطن المبلغ المستحق للصرف.

أيضا من خلال نفس الرابط يستطيع الشخص تقديم شكوى إذا واجهته مصاعب بخصوص الدعم النقدي تكافل وكرامة وذلك من خلال الرقم القومي لصاحب الشكوى والضغط على كلمة «تسجيل شكوى».

بعد ذلك يظهر للشخص بيانات مطلوب استكمالها لمتابعة الشكوى وتتضمن هذه البيانات  المحافظة، الإدارة الاجتماعية و تحديد نوع الشكوى «من قائمة الاختيارات».

وسيكون على الشخص كتابة عنوان إقامته بالتفصيل إضافة إلى رقم موبايله أو موبايل أقرب فرد للأسرة إلى جانب رقم الهاتف الأرضي.

وبعد ذلك يقوم بكتابة تفاصيل الشكوى والضغط على كلمة تسجيل.

يشار إلى أن الدولة المصرية تولي اهتماما خاصا للفئات الأولى بالرعاية وتحاول أن تمد لهم يد العون من خلال عدة برامج ومبادرات يأتي في مقدمتها برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة.

وعلى من يرغب في التقدم للحصول على برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة أن يتبع الخطوات التالية وإحضار المستندات كما أوردها الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي:

١-الذهاب للوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكن المواطن

٢-إحضار صور  بطاقة الرقم القومى سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر.

٣- صور قسيمة الزواج أو الطلاق.

٤- صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد أقل من 18 سنه.

٥- صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.

٦-قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً.

٧-كود كشف الاعاقة من اللجان الطبيه فى حالة المرض المزمن والأعاقة.

٨-صورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل.

٩- صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال

١٠- صورة اقرار الوصاية للأيتام.

١١- صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم .

بعد تقديم المواطن للأوراق المطلوبة يتم بحث حالته ميدانيا.

بعد البحث ميدانيا يتم إدراج بياناته على موقع وزارة التضامن الاجتماعي ضمن قاعدة بيانات برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة

في حالة استحقاق المتقدم يتم إبلاغ المواطن وتسليمه فيزا لصرف الدعم شهريا.

وفي حالة المواطن من ذوي الهمم لابد أن يكون معه تقرير يثبت إعاقته من وزارة الصحة أومكاتب تأهيل وزارة التضامن حتى يستطيع تقديم طلبه للحصول على الدعم ضمن برنامج تكافل وكرامة

ينقسم برنامج تكافل وكرامة إلى قسمين الأول كرامة وهو يقدم دعم نقدي مشروط للأسر حيث يضع مشروطية التعليم والصحة لأطفال هذه الأسر في المقدمة إلى جانب بحث إدخال شروط جديدة لرفع الوعى المجتمعي ومنها عدم الزواج المبكر للفتيات.

والقسم الثاني من برنامج تكافل وكرامة هو كرامة ويندرج تحته الأفراد من ذوي الهمم وذوي الفضل.

بداية الصفحة