عالم

كرزاي : يجب وقف غارات الناتو

كتب في : الأحد 17 فبراير 2013 بقلم : امانى اسماعيل

قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الثلاثاء إن قوات الأمن الأفغانية ستمنع من دعوة حلف شمال الأطلسي لشن غارات جوية في مناطق سكنية لدعم عملياتها وذلك بعد 3 أيام من مقتل 10 مدنيين في غارة من هذا النوع في شرق البلاد.

وعبر كرزاي في كلمة أمام مؤتمر بالأكاديمية العسكرية الوطنية عن غضبه إزاء الغارة وقال إنه سيصدر الأحد مرسوما يمنع قواته من اللجوء لمثل هذا الإجراء.
              
وفي حالة إصدار مثل هذا المرسوم فستكون هذه المرة الأولى التي يحظر  فيها على قوات الأمن الأفغانية الاعتماد على ضربات جوية لحلف الأطلسي وتزيد الضغط عليها مع توليها السيطرة الأمنية بشكل متزايد من القوات الدولية.
              
ويسابق حلف الاطلسي وشركاؤه الزمن لتدريب قوات الأمن الافغانيةالبالغ قوامها 350 ألف شخص رغم الشكوك بشأن قدرة الافغان على مواجهة الجماعات المسلحة مع تنامي أعمال العنف.
              
وأصابت غارة جوية للحلف طلبت خلال عملية للقوات الأفغانية والأميركية تستهدف مسلحي حركة طالبان في إقليم كونار الشرقي يوم الأربعاء  منزلين في قرية شولتان.
              
وأسفرت الغارة عن مقتل 10 مدنيين بينهم 5 أطفال وأربع نساء. وقال مسؤولون أفغان إن 4 مقاتلين من طالبان قتلوا أيضا.
              
والغارات الجوية التي تشنها القوات الأجنبية مهمة للقوات الأفغانية لاسيما في مناطق مثل كونار ونورستان على الحدود مع باكستان وتغطيهما الغابات وتضاريس وعرة مما يجعل العمليات البرية صعبة.
              
وقال كرزاي إنه أبلغ بأن الغارة نفذت بناء على طلب المخابرات الأفغانية، ومضى قائلا "إذا كان هذا صحيحا فهو أمر مؤسف ومخز. كيف يطلبون من الأجانب إرسال طائرات لقصف منازلنا؟"
              
وقال متحدث باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية التي يقودهاالحلف إنه لن يعلق على أي مرسوم رئاسي قبل صدوره بالفعل.

بداية الصفحة