ثقافه وفنون

ختام الغردقة السينمائي.. عروض استعراضية والإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان

كتب في : الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 9:14 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

اختتمت مساء أمس الاثنين، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب، وذلك من خلال احتفالية سينمائية أُقيمت على مسرح  مارينا اليخوت، والذي أقيم خصيصا للمهرجان.

 

وكانت هناك عروض استعراضية في بداية الختام، قبل الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز المهرجان المختلفة.

وفاز فيلم عمارة الصحراء بالجائزة الخضراء بالمهرجان.

وعن أفلام الطلبة فاز فيلم بلانك من مصر بالجائزة البرونزية، وذهبت الجائزة الفضية لفيلم مجمر من مصر، وحصد الجائزة الذهبية فيلم داخل الصندوق من ألمانيا.

وعن جوائز الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة البرونزية فيلم RUN للمخرج  Filippo Lupini   إيطاليا، وذهبت الجائزة الفضية لفيلم Cecilia’s Diary  للمخرجة  الارجينتيني -  فاليرى  -لوينزبيرج، وحصد الجائزة الذهبية فيلم Moon "قمر" للمخرجة زينب وكريم - المغرب  وتسلم الجائزة  عمر الجاسر أمين عام اتحاد الفنانين العرب.
 
وعن جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي تشكلت لجنة تحكيمها من المخرج الكبير  هاني لاشين  وأعضاء اللجنة المخرجة السويسرية  ساندرا جيزي والمخرج الإيطالي إيمانويل جيروسا والأستاذة الدكتورة إيمان يونس عميدة المعهد العالي للسينما والمنتجة ليلى ابراهيم  لتسليم جوائز المسابقة.

منحت اللجنة  للنهج تنويها خاصا للمخرجة المصرية سارة الياس، عن فيلم ميتانويا "Metanoia" لحسها  التجريبي في التعامل مع مخاوف وصدمات النساء المنتميات الى أجيال مختلفة،  تسلمت الجائزة المخرجة سارة إلياس .      

وتنويه خاص أيضا لفيلم I’m somebody  "هو أنا شخص ما " من هولندا ، لإظهاره أمال الشباب الذين يعيشون بالشوارع في جميع أنحاء العالم وتسليطه الضوء علي النهج الإيجابي لحياة الفتيات الفلسطينيات الصغيرات رغم المعاناة التي لاتنتهي ويمر بها شعبهم  والفائز .

وذهبت جائزة أفضل ممثل لسعد الموفق من المغرب عن فيلم العبد  the slave، وفازت بجائزة  أفضل ممثلة الروسية يوليا بيريسيلد عن دورها في فيلم  التحدي the challenge.

وفاز بجائزة  الإخراج  الروسي كليم شيبينكو عن فيلم التحدي The challenge، وذهبت جائزة السيناريو  إلى كليم شيبينكو وباكوررادز  وإيفان زاموروف ونيليا مالا خوفا من روسيا عن فيلمهما "التحدي ".

وذهبت الجائزة البرونزية الفيلم الهندي " زهرة " Flower، وفاز بالجائزة الفضية فيلم  "العبد" للمخرج  سعد الموفق  من المغرب، وحصد  الجائزة  الذهبية الفيلم الكيني  Otis janam.

وحضر حفل الختام الخبير السياحي حسام الشاعر رئيس شرف المهرجان، و السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان، والكاتب الصحفي قدري الحجار مدير المهرجان، نجوم السينما وصناعها  من ضيوف الدورة الثانية، وجمهور السينما ومحبيها من أبناء مدينة الغردقة.

بداية الصفحة