عالم

زلزال ثالث يضرب جزر سليمان

كتب في : الاثنين 11 فبراير 2013 بقلم : محمد صبرى

تعرضت جزر سليمان خلال الأيام الماضية لسلسلة من الزلازل ، كان آخرها زلزال بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر ضرب، الاثنين، الجزر الواقعة في المحيط الهادئ.

وحدد المركز الأميركي للجيوفيزياء مركز الزلزال الثالث على بعد 51 كلم جنوب-غرب لاتا كبرى مدن جزيرة سانتا كروز وبعمق 35 كلم.

وكان تم تسجيل الزلزال الثاني وبلغت قوته 6.5 درجات صباح الأحد، وذلك بعد 4 أيام من زلزال كبير بقوة 8 درجات تبعه تسونامي ضربا هذا الأرخبيل، وأسفرا عن مقتل 10 أشخاص على الأقل، وتشريد الآلاف.

وتأكد مقتل 10 أشخاص بينهم طفل عثر على جثته في حفرة في جزر سانتا كروز النائية، فيما لجأ أكثر من 3 آلاف شخص إلى ملاجئ بعد أن دمرت منازلهم في الزلزال.

ووصل قاربان يحملان امدادات ضرورية من أدوية وأغذية وماء وخيام إلى بلدة لاتا الرئيسية في الجزر، إلا أن نظام الاتصالات الضعيف تسبب بتأجيل وصول امدادات أخرى.

وقال مسؤولون في العاصمة هونيارا إنهم لم يتمكنوا من الحصول على تقييمات كاملة للوضع في الجزر النائية، في وقت أعلنت الحكومة جزر سانتا كروز منطقة منكوبة.

يشار إلى أن نحو 20 قرية دمرت ومسحت عن الخريطة، الأربعاء الماضي، جراء موجة تسونامي اجتاحت الأراضي الداخلية لمسافة 500 متر.

وفقد 6 آلاف شخص منازلهم في جزيرة نديندي، إحدى الجزر الكثيرة التي يتشكل منها أرخبيل جزر سليمان، والتي تتسم بقلة تضاريسها ما يجعلها مهددة بطوفان مياه المحيطات.

بداية الصفحة