أخبار عاجلة

ليفني تهاجم نتنياهو عقب قرار وقف الاستيطان: عد إلى البيت

كتب في : الأحد 25 ديسمبر 2016 - 12:15 صباحاً بقلم : منى مجاهد

حمّلت عضو الكنيست الإسرائيلي، وزيرة الخارجية السابقة، تسيبي ليفني، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مسؤولية تبني مجلس الأمن لقرار وقف الاستيطان، وطالبته بـ التنحي والعودة إلى البيت.

 

ونقلت مواقع إسرائيلية من بينها والاه امس، عن ليفني، قولها إن تقصير نتنياهو الشخصي يقف وراء تبني مجلس الأمن قرار إدانة البناء الاستيطاني.

 

ووفق المصدر ذاته الذي لم يوضح أين جاءت التصريحات، فإن ليفني، طالبت نتنياهو بـ التنحي والعودة إلى البيت .

 

وأضافت لقد راهن نتنياهو على مستقبل دولة إسرائيل، وباع أمنها مقابل بضعة مقاعد من حزب البيت اليهودي .

 

وتابعت أن نتنياهو عرف، وقال بشكل واضح إن قانون تسوية المستوطنات سيؤدي إلى اتخاذ قرارات في مجلس الأمن، وبالرغم من ذلك استسلم لليمين المتطرف .

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من مكتب نتنياهو حول تصريحات ليفني.

 

وفي وقت سابق من ديسمبر الجاري، صادق الكنيست بالقراءتين التمهيدية والأولى، على مشروع قانون تسوية المستوطنات، المعروف بقانون عاموناه . وجاء مشروع القانون الإسرائيلي بمبادرة من كتلة البيت اليهودي ، ويهدف إلى شرعنة المستوطنات غير القانونية المقامة على أراضٍ خاصة في المناطق الفلسطينية المحتلة.

 

ويحتاج المشروع، المرور بالقراءتين الثانية والثالثة عبر الكنيست قبل أن يصبح قانونا ناجزا.

 

تجدر الإشارة أن مجلس الأمن الدولي، اعتمد امس، قرارا يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وحصل مشروع القرار الذي تقدمت به نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال، على أغلبية 14 صوتًا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

بداية الصفحة