عالم

واشنطن تعترف بحكومة الصومال بعد 21 عاما

كتب في : الخميس 17 يناير 2013 بقلم : المصريه

اعترفت الولايات المتحدة الخميس بالحكومة الصومالية، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من 20 عاما، كما أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال لقائها الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحفي "للمرة الأولى منذ 1991 تعترف الولايات المتحدة بالحكومة الصومالية". 

ورحبت كلينتون بتمتع الصومال بـ"حكومة ذات صفة تمثيلية" وبمؤسسات سياسية، ورأت في هذا "خطوة أساسية نحو انتهاء رحلة" العودة إلى الحياة الطبيعية في هذا البلد الواقع في القرن الإفريقي والمحروم من حكومة مركزية منذ سقوط نظام الرئيس محمد سياد بري في 1991.

من جهته اعتبر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الذي انتخب في سبتمبر أن هذه المبادرة الدبلوماسية الأميركية تمثل بداية "فصل جديد" في بلاده.

وكان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون إفريقيا، جوني كارسون، أعلن الأربعاء عن قرار واشنطن الاعتراف بالحكومة الصومالية.

وأضاف أن هذا الحدث الدبلوماسي سيكون "بداية فصل جديد بين البلدين منذ سقوط حكومة محمد سياد بري في عام 1991"، مضيفا أن ذلك سيمهد الطريق أمام حصول هذه الدولة على مساعدة دولية كبرى.

وأضاف كارسون للصحفيين أن "زيارة الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود إلى هنا هذا الأسبوع تعكس تغييرا كبيرا في الوضع الأمني والسياسي على الأرض في الصومال وعلاقتنا مع ذلك البلد".

وأوضح أن "حسن شيخ محمود (انتخب في سبتمبر 2012) سيتمكن من خلال هذا الاعتراف إقامة علاقات جديدة مع الوكالة الأميركية للمساعدة (يو إس آيد) ولكن أيضا إمكانية تلقي مساعدة من الأسرة المالية الدولية"، أي البنك وصندوق النقد الدوليان.

يذكر أن الصومال لا يوجد بها حكومة مركزية فعلية منذ 1991.

وفي 1993 صدم الأميركيون لمشاهد سحل جنود أميركيين في شوارع مقديشو بعدما أسقط مسلحون صوماليون مروحيتي بلاكهوك، وقتل 18 أميركيا وأصيب 80 بجروح.

بداية الصفحة