أخبار مصر

وزير الري يتابع الموقف التنفيذي لمسار محطة معالجة الحمام.. ويؤكد: نبذل جهودا كبيرة لمواجهة التحديات المائية

كتب في : الأحد 17 سبتمبر 2023 - 5:12 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الدولة المصرية تبذل جهوداً كبيرة لمواجهة التحديات المائية؛ الناتجة عن محدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وأشار إلى أن جهود مواجهة التحديات المائية تتمثل في من تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي؛ بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي؛ تحقق الأمن الغذائي؛ وتواجه التصحر مثل مشروعات محطات بحر البقر والحمام والمحسمة لمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد وزير الري لمتابعة موقف تنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعى إلى محطة مدينة الحمام، أحد المشروعات الكبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

وأوضح سويلم، أن هذه المشروعات تهدف إلى استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة؛ كمثال للإدارة الرشيدة للمياه فى مصر وإعادة تدوير المياه عدة مرات .

واستعرض الوزير خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ مليون م٣/يوم، والذى تصل نسبة التنفيذ به إلى ٥٧%.

ويتكون المشروع من ١٢ محطة رفع، ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم  (عبارة عن مسار مكشوف بطول ٩٢ كم ومسار مواسير بطول ٢٢ كم بالإضافة؛ لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول ٦٠ كيلومترا) .

 

٫٫

 

٫٫

 

٫

بداية الصفحة