منوعات

متـى تتحـرر مصر مـن دولـة حـاتـم ..؟

كتب في : الخميس 19 اكتوبر 2017 - 10:09 مساءً بقلم : محمد عبد الواجد

بسبب إحتكاك أمناء الشرطة بالمواطنين أكثر من احتكاك غيرهم من الضباط، بات لأمناء الشرطة في مصر دورًا هامًا في تسيير المصالح اليومية للمواطنين، مما أنشئ لوبي اجتماعي خاص بهم يعتمد على الرشوة والفساد في المصالح المعنيين بها كأمور المرور والأحوال المدنية بالإضافة إلى الشؤون الأمنية الشرطية.

وتظهر تجليات سلطة هذه الدولة "دولة حاتم" في ارتباك أفرادها لاعتداءات على المواطنين بمعدل شبه يومي وأكثر، حيث رصدت الصحافة في مصر فى الآونة الأخيرة، حوادث متفرقة تعدى فيه أمناء شرطة على المواطنين في مصر إما بالقتل أو الضرب والتعذيب مرورًا بالتحرش، التحرش الذى فاق كل شئ و هذا دليل على توحش هذه الدولة، و عدم خوفها أو إحترامها للقوانين.

وأبرز وقائع تحرش أمناء الشرطةالتى انتشرت في الآونة الأخيرة، ودائمًا ما تصدر وزارة الداخلية بيانًا تستنكر فيه الواقعة، وتؤكد على أنها فردية، لا تمت لجهاز الشرطة ككل بصلة، وكان آخر تلك الجرائم، تحرش رقيب شرطة بفتيات.

وتحفظت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة أول الزقازيق بمحافظة الشرقية، أمس الأربعاء، على رقيب شرطة بقسم ثان الإسماعيلية؛ لتحرشه بطالبة جامعية أثناء استقلالها أتوبيسًا من ميدان "المحطة" بمدينة الزقازيق.

وتم ضبط "غريب.م" رقيب شرطة بقسم ثان الإسماعيلية؛ متهم بالتحرش بالطالبة "أميرة.الـ" طالبة بالفرقة الرابعة بجامعة الأزهر، أثناء استقلالها أتوبيسًا عامًا برفقة زملائها.

وأشارت التحريات الأولية، إلى أن المتهم حاول ملامسة أماكن حساسة بجسد الفتاة، فأمسكته بيدها واستغاثت بالأهالي، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 15243 جنح أول الزقازيق لسنة 2017.

ولم تكن هذه الواقعة الأولى لتحرش شرطي بفتايات، فقد سبقها الكثير من الحالات أبرزها:

★ التحرش في الكنيسة

فتاة تدعى سارة عماد، تعرضت لحالة تحرش من قبل أحد أمناء الشرطة المتواجدين لتأمين كنيسة القديسين ومريم العجوز شرق الإسكندرية بدائرة قسم شرطة المنتزه .

وأفادت سارة عماد بالإسكندرية بأن أمين الشرطة تحرش بها أثناء خروجها من الكنيسة.
وأضافت قائلة: "صدمت من أن من قال لي ذلك أمين شرطة كان المفترض أنه مسئول عن حماية مكان مقدس وبيت ربنا" .

وأكدت أنها اتجهت للمسئولين عن الكنيسة وعرضت عليهم الأمر وفوجئت برد صادم, وقال لها أحد السعاة بالكنيسة "ده حكومة هنعملوا إيه, أمين شرطة بقي" .

وتابعت: بعدما خرجت من الكنيسة مكث يضحك ويقول" ها عملتيلي إيه" فقامت بالتقاط صورة له بهاتفها المحمول وانصرفت تجاه سيارتها فما كان منه سوى الاستمرار فى التحرش اللفظي بها.

كما قام بالتقاط صورة لها بهاتفه المحمول هو الآخر وقال لها "أنا هصورك عشان أنتي لابسه لبس يخليني أتحرش بيكي جنسيًا".

★ التحرش بطفلة

و تحرش أمين شرطة تابع لقسم جرجا بتلميذة في الصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية الحديثة الابتدائية بمدينة جرجا بشارع السوق القديم وذلك بأنه قام بمحاولة تجريدها من ملابسها في حمام المدرسة ورآه عدد من الطلاب.

وقامت بتبليغ أهلها ، ولم تذهب إلى المدرسة مرة أخرى لمحاولة تعدي أمين الشرطة عليها وتجريدها من ملابسها داخل الحمام.
وقام ولي أمر التلميذة المعتدى عليها بتحرير محضر ضد أمين الشرطة .

★ التحرش في المترو

كما احتُجز أمين شرطة تحرش بسيدة أمام محطة مترو المرج ووجهت له تهمة هتك العرض والسرقة بحقه.

واستمعت النيابة العامة للزوجة المجني عليها وزوجها وأكدا أن أمين الشرطة طلب منها الذهاب معه لمنزله لممارسة الرذيلة وعندما رفضت تعدى عليها وأمسك بأماكن حساسة بجسدها وسرق مبلغ مالي من حقيبتها.

★ داخل سيارة شرطة

تعرضت فتاة لمحاولة اغتصاب داخل سيارة شرطة بالساحل، حيث كشفت تفاصيل محاولة الاعتداء عليها جنسيًا من أمين شرطة، موضحة أنها تدرس في جامعة عين شمس وأثناء عودتها بصحبة خطيبها فوجئت بسيارة شرطة تقف ثم قام أحد أمناء الشرطة بإدخالها السيارة بالقوة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج "العاشرة مساء" على قناة "دريم 2" : "أمين الشرطة والسائق هدداني في البداية بتحرير محضر فعل فاضح واقتادوني إلى مكان مظلم، وقالا لي هانقضي وقت مع بعض، وأجبروني على الجلوس فى المقعد الخلفي لسيارة الدورية وتحركت السيارة إلى منطقة مجهولة لاغتصابي علمت فيما بعد أنه منطقة مرور عبود".

وأوضحت أنها ما زالت عذراء حتى الآن رغم محاولات هتك عرضها، مضيفة: "تعرضت لاعتداء مش اغتصاب".

★ اغتصاب معاقة ذهنيًا

اغتصب أمين شرطة فتاة معاقة ذهنيًا داخل حجز قسم شرطة إمبابة .

جاء ذلك عقب قيام أهالي المنطقة بتسليم الضحية إلى قسم الشرطة خوفًا على سلامتها لتكون فى منأى عن ضعاف النفاس دون أن يعلموا أنهم سلموها إلى وكر الذئاب ليتم اغتصابها على يد أمين شرطة من قوة القسم .

وفى الصباح الباكر قامت قوات الأمن بإخراجها لعرضها على المصحة النفسية إلا أنها أخذت تصرخ وهى تشير إلى أمين الشرطة المتهم وبكلمات متلعثمة أقرت بأنه قام باغتصابها داخل الحجز .

و فى النهاية يبقى السؤال
متـى تتحـرر مصر مـن دولـة حـاتـم ..؟

بداية الصفحة