محافظات

جراحة دقيقة لمريضة تعاني ظاهرة 'الرباط المقوس' النادرة في مستشفى المنصورة الدولي

كتب في : الاثنين 26 إبريل 2021 - 1:40 صباحاً بقلم : السعيد محمد السعيد

أعلن الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، اليوم الأحد، نجاح فريق طبي في إجراء جراحة نادرة ودقيقة، بواسطة المنظار الجراحي، لمريضة تعاني من متلازمة نادرة الحدوث، تحدث بنسبة 1 لكل 50 ألف شخص.

وقال مكي، حضرت المريضة إلى المستشفى تعاني منذ عشرات السنين من آلام في البطن بعد الأكل، وغثيان وقيء، وخوف من تناول الطعام، وانخفاض بالوزن.

وتمكن الفريق الطبي من أطباء الجراحة بالمستشفى الدولي من تشخيص حالتها بالأشعة المقطعية بالصبغة، حيث أظهرت وجود شريط من نسيج عضلي ضاغط على الشرايين المغذية للمعدة والإثني عشر، وهو ما يعرف بمتلازمة "الرباط المقوس".

وأوضح الدكتور إبراهيم شلبي رئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى، إجراء قطع للنسيج العضلي مع المحافظة على الأوعية الدموية للشريان الأورطي المغذي للمعدة والأمعاء، وإعادة الشرايين إلى وضعها الطبيعي، وخروج المريضة من العمليات، وبدء الشرب بعد 12 ساعة من خروجها، مع ملاحظة اختفاء الألم والأعراض الأخرى، وخرجت المريضة من المستشفى بحاله مستقرة وجيده بعد 24 ساعة من الجراحة.

ضم الفريق الطبي كل من، الدكتور حسام الدين حامد، مدرس جراحة الجهاز الهضمي، كلية الطب جامعه المنصورة، والأطباء حسام الدين حامد، أحمد عبد الغني، إسلام عبدالهادي، الدكتور حاتم فريد، للتخدير، وفريق التمريض محمد سعد، باسم أحمد.

بداية الصفحة