أخبار مصر

السفير الكوري يزور المشروع النووي المصري.. والوكيل: يُؤكد أهمية المشاركات العالمية والمحلية لإنجاز محطة الضبعة

كتب في : الاثنين 28 اغسطس 2023 - 7:58 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أهمية المشاركة المحلية بمشروع المحطة النووية بالضبعة من خلال مشاركة الشركات المصرية مع الشركة الكورية والشركات الروسية في تنفيذ المشروع، وأن مشروع المحطة النووية بالضبعة يعد بمثابة حافز لتعميق العلاقات الوثيقة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أمجد الوكيل اليوم الإثنين، السفير كيم يونج هيون السفير الكورى فى القاهرة فى "نواة" المدينة السكنية لإقامة العاملين بمشروع المحطة النووية بالضبعة.

وأضاف أنه على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، شهد مشروع المحطة النووية بالضبعة تحقيق عدد من الإنجازات المهمة بما في ذلك الصبة الخرسانة الأولى للوحدات الأولى والثانية والثالثة، وتسليم أول معدة رئيسية من معدات طويلة الأجل وهى مصيدة قلب المفاعل "Core Catcher" للوحدة الأولى على الرصيف البحري التخصصي بالضبعة الذي أنشأته هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في الموقع لاستقبال مكونات المحطة النووية بالضبعة.

أشار الوكيل إلى أنه خلال هذه الفترة تم الاحتفال بتوقيع العقد بين شركة "اتوم ستروي اكسبورت" وشركة "كوريا للطاقة المائية والنووية" (KHNP) التي ستتولى الأعمال المتعلقة بإنشاء "جزيرة التوربينات" للوحدات الأربع لمحطة الضبعة النووية.

وأضاف الوكيل أن من القيم والمبادئ الأساسية لبرنامج الطاقة النووي المصري هي الحصول على دعم المجتمع النووي الدولي بشكل فعال. حيث انه بالإضافة إلى المشاركة الوثيقة لشركائنا الروس، مشاركة شركة كورية ذات خبرة مثل شركة "كوريا للطاقة المائية والنووية" (KHNP) في مشروع المحطة النووية بالضبعة يمثل تحقيقاً لهذا المبدأ الهام كما أن وجود السفير الكورى بموقع المحطة النووية بالضبعة هو شهادة على دعم كوريا والتزامها بهذا التعهد التاريخي والذي سيؤتى بثماره على حياة الشعب المصري وتوطيد أواصر التعاون فى هذا المجال.

من جانبه ،قال السفير كيم يونج هيون السفير الكورى في القاهرة، إنه منذ توليه مقاليد السفارة الكورية في جمهورية مصر العربية فإنه يسعد بالعمل فى مصر التى تربطها علاقات صداقة وطيدة وتعاون مشترك مع كوريا الجنوبية.

كما عبر عن سعادته أنه في مستهل عمله حرص على زيارة هذا الصرح العملاق مشروع محطة الضبعة النووية والذي سيضم المزيد من الخبراء الكوريين، مشيرا إلى أن اختيار مصر للطاقة النووية يأتي ليؤكد سياسة الدولة المصرية نحو تبني خيار الطاقة النووية كأحد الطاقات النظيفة والخضراء الصديقة للبيئة.

وتضمنت الزيارة جولة بمدينه نواة وزيارة الرصيف البحري ثم الوحدة النووية الأولى الجاري تنفيذ أعمال الإنشاءات المتعلقة بها وفقاً للجدول الزمنى للمشروع حيث عرض مدير المشروع من الجانب المصري ومدير المشروع من الجانب الروسي ومدير المشروع من الجانب الكورى تقارير الأعمال لإيضاح ما تم تحقيقه وما يجرى تنفيذه من أعمال وما هو مخطط.

وقام الدكتور أمجد الوكيل- رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بتوجيه التحية والترحيب بالوفد الكوري رفيع المستوى برئاسة  السفير الكوري بجمهورية مصر العربية.

وأعرب السفير الكورى عن سعادته بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعبر الجانبان عن سعادتهما بمشاركة الشركات الكورية تحت رئاسة شركة "KHNP" المشاركة فى تنفيذ مشروع مصر القومى مشروع المحطة النووية بالضبعة.

وختاماً عبر الجانبان عن سعادتهما بما تم تحقيقه من إنجازات حتى الآن بموقع المحطة النووية بالضبعة وكذا تطلع الجانبين إلى رؤية المشاركة التي سيتم تقديمها في الأشهر والسنوات القادمة من قبل المقاولين من الباطن الكوريين المشاركين في مشروع المحطة النووية بالضبعة بما في ذلك شركة "كوريا للطاقة المائية والنووية" (KHNP).

 

٫٫

 

٫٫

 

٫٫

 

٫٫

 

٫٫

 

٫٫

٫٫

 

٫

بداية الصفحة