عالم

القضاء الكيني يحسم فوز كينياتا بالرئاسة

كتب في : السبت 30 مارس 2013 بقلم : المصرية للأخبار

أكدت المحكمة العليا في كينيا فوز أوهورو كينياتا بالانتخابات الرئاسية بعد نظر الطعن الذي قدمه المرشح المهزوم رايلا أودينغا في نتيجة الانتخابات وأعيد على أثره فرز الأصوات في 22 مركزا انتخابيا.

وقبل المرشح الخاسر أودينغا قرار المحكمة العليا وتمنى التوفيق لمنافسه كينياتا وقال في مؤتمر صحفي "أتمنى للرئيس المنتخب صاحب الفخامة أوهورو كينياتا ولفريقه التوفيق".

وقال كبير القضاة ويلي موتونغا في المحكمة في إشارة إلى كينياتا ووليام روتو المرشح معه لمنصب نائب الرئيس "القرار هو أن المدعى عليهما الأول والرابع انتخبا بطريقة صحيحة".

وتابع قائلا إن انتخابات "الرابع من مارس 2013 أجريت بطريقة حرة ونزيهة وتتمتع بمصداقية امتثالا للدستور وكل أحكام القانون ذات الصلة" مضيفا أن التقييم الذي انتهت إليه المحكمة كان بإجماع الآراء بعد جلسات لنظر الطعن على مدى أسبوع.

وقال موتونغا متحدثا لمحامين يمثلون المرشحين المنافسين وآخرين "في هذه اللحظة التاريخية في بلدنا اضطلعت المحكمة العليا بمسؤوليتها الدستورية بما يتماشى مع اليمين الذي أداه كل منا".

وأضاف "الآن جاء دور الشعب الكيني وزعمائه والمجتمع المدني والقطاع الخاص ووسائل الإعلام بأن يضطلعوا بمسؤولياتهم لضمان الحفاظ على وحدة الدولة وسلامتها وسيادتها ورخائها. حفظ الله كينيا".

بداية الصفحة