منوعات

كفياكم لحمة من الشارع يا مصريين

كتب في : الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 2:57 مساءً بقلم : محمد عبد الواجد

هل فكرت مرة في مصدر اللحوم الموجودة في عربات الشارع ..؟ ، وما هو نوع الحيوان المذبوح ..؟ ، تساؤلات كثيرة يجب النظر إليها ، وليس فقط الأكل من أجل الشبع .

 

نسبة لا تتعدى الـ1% فقط ، من عمليات الفساد والغش الغذائى يتم اكتشافها ، من خلال 100 طبيب بيطرى عامل فى التفتيش على الأغذية ، التى تقدم لـ100 مليون مصرى ، أى بمعدل طبيب لكل مليون مواطن . 

 

الدكتورة "شيرين زكى" ، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين ، طالبت بضرورة تعيين أعداد من الأطباء لقرب خروج الكثير من المائة على المعاش .

 

 

وقالت إن كافة اللحوم مجهولة المصدر فاسدة ، خاصة أنه لا يمكن التعرف على نوع الحيوان المذبوح ، وما تم إضافته عليها ، ولفتت إلى وجود نوع من اللحوم الملوثة "معلومة المصدر" يتم ذبحها أمام المواطنين لكن خارج المجزر دون إجراء أى كشف بيطرى عليها ، مشيرة إلى أن الفحص البيطري قبل الذبح يلاحظ العلامات التى تظهر على الحيوان تدلل على مرضه أو إرهاقه والتى قد يتم رفض ذبحه بناء عليها ، وأثناء الذبح تظهر علامات أخرى .

 

 

 

وتابعت أن فساد المواد الغذائية يؤدى إلى نقل الكثير من الأمراض ، فإصابة ذبيحة واحدة بالسل تسبب العدوة لأكثر من 40 شخصا ، وتكلفة علاجه مرتفعة جدا ، وبعض أنواع الديدان والطفيليات ، يتم نقلها عن طريق اللحوم إن لم يتم طهيها جيدا ، ولذلك لابد من التأكد من طهى اللحوم جيدا ، وشرائها من مصدر موثوق منه ، والتأكد من وجود الختم عليها ، هذا بجانب أمراض تسبب ارتفاع درجات الحرارة مثل الحمى القلاعية والجلد العقدى ، والتى تجعل درجة حرارة الحيوان مرتفعة ، ومن ثم يصبح فقير النزف خلال الذبح ، ويجعل المحتوى الدموى للحوم مرتفع ، ويرفع من معدلات وجود البكتيريا . 

 

وتنتقل ميكروبات من الألبان ، مثل الحمى القلاعية أيضا ، فى حال تناول ألبان جاموس مريض ، دون غليه سيتم نقل العدوى للإنسان .

 

 

 

وأكد الدكتور "على سعد على" ، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء البيطريين ، أن الأمراض لا تظهر فور تناول تلك اللحوم ، بل تظهر على المدى البعيد ، نتيجة لتراكم الملوثات ، كما يحدث مع متبقيات الأدوية الموجودة فى اللحوم والدواجن ، والتى ساهمت فى انتشار الإصابة بالفشل الكلوى .

 

من جانبه قال الدكتور "عبد العزيز الجوهرى" ، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين إنه من المفروض أن يتم إعدام اللحوم المحمومة ، وأي حيوانات يتم اكتشاف إصابتها بالسل يجب إعدامها ، وهو المرض الخطير الذى ينتقل بسهولة بمجرد ملامسة السكين للحيوان المصاب .

 

وتابع "الجوهرى" أن الديدان الشريطية ، من الممكن أن تظهر حويصلة واحدة منها داخل أمعاء الحيوان ، وقد يتم إعدام الحيوان بسببها ، ورفض ذبحه ، من الممكن أن تتسبب فى إغلاق أمعاء أى شخص يتناول تلك اللحوم المصابة ، لأن طولها فى الأغلب يصل إلى من 20 إلى 30 مترا داخل المعدة ، ولذلك لابد من التمسك بعدم ذبح الحيوانات خارج المجازر للتأكد من خلوها من الأمراض" .

بداية الصفحة