إقتصاد وأعمال

ماذا يقصد الرئيس السيسي بـ'السعر العادل للجنيه'؟

كتب في : الجمعة 09 ديسمبر 2016 بقلم : رضا عبد الحميد

تحدث الرئيس السيسي عن الوضع الاقتصادي في مصر حاليًا، مؤكدًا أن سعر الدولار «غير عادل ولابد من التوزان في سعر الصرف»، وأن الشهور القادمة ستشهد تحولاً اقتصاديًا هامًا، والحكومة ماضية في خطتها نحو الإصلاح وأنها لن تترك الأمور يفلت زمامها، بحسب وصفه.

 

وفتحت تصريحات السيسي - التي قالها أثناء حضوره احتفالية العام بالمولد النبوي الشريف، الباب على مصرعيه أمام التنبؤ بأي شئ، فلم يوضح الرئيس الموقف الرسمي من صعود الدولار، ولم يُفهم من حديثه أن الشهور القادمة ستشهد انخفاضًا في سعره، بل قد يُفهم العكس وهو ارتفاع سعر الدولار مجددًا.

 

ويبقى السؤال الملح «هل الحكومة بالفعل جادة في خطواتها نحو الإصلاح الاقتصادي كما أكد الرئيس؟».. أغلب الاقتصاديين والمهتمين بهذا الشأن يقولون «لا»، وحجتهم في ذلك، إنه لا توجد قوانين تُسهل على المستثمريين التعامل، إضافة إلى عدم وجود بيئة اقتصادية مناسبة، والعديد من الأمور الأخرى التي كان يجب على الحكومة وضعها في الحسبان.

 

 

النحاس: إذا افترضنا أن للجنيه سعر عادل فسيكون أقل من ذلك بكثير

وفي السياق السابق، تحدى الخبير الاقتصادي وائل النحاس، أي مسؤول في الدولة بما في ذلك محافظ البنك المركزي عن معرفة أصل جملة السيسي «السعر العادل للجنيه»، لافتًا إلى أنه لايوجد في مصر كلها شخص يمكنه الإجابة عن هذا التساؤل، وإذا افترضنا أن للجنيه سعر عادل، فسعره سيكون أقل من ذلك بكثير في ظل ما نشهده من تدهور اقتصادي.

 

وطالب النحاس في تصريح له، الرئيس السيسي بإقالة مستشاريه، خصوصًا وأنهم يحدثونه في أمور من الناحية الاقتصادية «خطأ»، متسائلاً: من أين جاء الرئيس بجملة «السعر العادل للجنيه»، فما يقوله لا تعتبر نظرية اقتصادية، لأن سلسلة الارتفاعات ستظل مستمرة.

 

 

وأشار النحاس إلى أن قرار التعويم الآخير كان لابد أن يسبقه عدة خطوات احترازية، تحاول الحكومة حاليًا اتخاذها، وبالتالي فإن وضع التعويم كان أشبه ما يكون بمريض تجرى له عملية جراحية يسبقها إعدادات وتجهيزات ويعقبها أيضًا خطوات مهمة خصوصًا وأن هذا المريض قد يتعرض لمضاعفات تؤدي لوفاته.

 

وأضاف: نحتاج مناخ عام مستقر، وخطوات إصلاحية هامة، وقبل كل ذلك إقالة مستشارين لا يفقهون في الاقتصاد أي شئ، ويحملون الدولة أعباء إضافية، ثم بعد ذلك نجلس ونفسر معًا ما هو السعر العادل للجنيه وما المقصود به؟.

 

 

غنيم: البنك المركزي عندما عوم الجنيه تخلى عن «التسعير العادل له»

من جانبه، تسائل المستشار هيثم غنيم، رئيس الوحدة الاقتصادية، عن السعر العادل في ظل تعويم الجنيه، معتبرًا أنه لا يوجد سعر عادل طالما أنه لا يوجد دخل لمصر بالدولار، مضيفًا: «هيكون موجود فقط لما يبقى الجنيه تحت سيطرة الحكومة».

وأشار غنيم في تصريح خاص لـ «اليوم الجديد» إلى أن مفهوم السيسي عن التوازن في سعر الصرف والسعر العادل للجنيه يتوقف على مدى قدرة الحكومة على جذب الاستثمارات، متابعًا: «عندما يكون هناك سياحة ودخل قومي وانخفاض في أسعار الدولار يكون لدينا سعر عادل».

وأضاف: البنك المركزي حاليًا لا يمُكنه تعريف أو وضع مفهوم لـ«السعر العادل للجنيه»، لأنه قام بتعويمه منذ أيام، وبالتالي لا يستطيع التحكم في سعره ولا يمكنه أيضًا وضع مفهوم للتسعير العادل.

بداية الصفحة