تقارير

مؤتمر فرنسي-مصري لبحث تأثير وسائل الإعلام الاجتماعية على الصحافة فى الشرق الأوسط

كتب في : الأربعاء 20 فبراير 2013 بقلم : محمود القدادى

 

افتتحت الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامى (أئة) وصحيفة المصري اليوم مؤتمرا فى القاهرة بعنوان “كيف تقوم وسائل الإعلام الجديدة بتطوير الصحافة والإعلام فى الشرق الأوسط؟” والذى يستمر على مدار يومين بحضور ومشاركة أكثر من 100 شخص فاعل على شبكة الانترنت فى مصر والأردن وليبيا واليمن وفلسطين.

واستعرض مهنيون وصحفيون ومدونون ورجال أعمال فى مجال وسائل الإعلام ومؤسسو شركات حديثة فى مجال تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال ومواطنون صانعو الخبر، أحدث تجاربهم وخبراتهم ومبادراتهم فى هذا المجال.

وتناول المشاركون فى المؤتمر ما أحدثه الربيع العربى وثورة 25 يناير من تغيرات بارزة فى المجال الإعلامى و الانتشار المتزايد للتقنيات الرقمية التى أدت إلى حدوث تغيرات جذرية فى الممارسات الصحفية ومحتويات الإنتاج الإعلامى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واستكشاف أدوات جديدة لتوليد الإيرادات إلى جانب الإنخراط والتفاعل مع الجمهور .

كذلك بحث المشاركون كيفية تعاطى الصحفيين مع مسألة الإنتقال نحو بيئة إعلامية جديدة والأدوات التى يستخدمها الصحفيون المواطنون والمدونون لإنتاج المحتويات الصحفية وسبل تعزيز التعاون بين هؤلاء وبين الصحفيين التقليديين أو الرسميين.

وعرضت آية عبد الله صحفية بالمصري اليوم تجربة مؤسستها الصحفية فى الاعتماد على وسائل الإعلام الاجتماعية لنقل الخبر واحترام احتياجات المواطن دون الإخلال بالمصداقية إلى جانب الحفاظ على عامل السرعة،موضحة أن التطور الهائل فى وسائل الإتصال وشبكات التواصل الإجتماعى ساهم فى الإنتقال من الصحافة الورقية إلى الصحافة الالكترونية التى تتمتع بمساحة أكبر فى نقل المعلومات وإتاحة الفرصة
للتفاعل مع الجمهور والمشاركة فى عرض تساؤلاتهم.

 

بداية الصفحة