إقتصاد وأعمال

'الوكالة الألمانية' و'التجاري الدولي' يوقعان مبادرة للشمول المالى والتمويل الأخضر

كتب في : الأحد 06 نوفمبر 2022 - 5:09 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

نيابة عن الحكومة الألمانية، وقعت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد) والبنك التجاري الدولي مصر (CIB) اتفاقية تعاون لمبادرة مشتركة بشأن الشمول المالي للشركات المصرية وتعزيز التمويل الأخضر والنمو المستدام.

وقال الدكتور ألكسندر سوليجا، مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) مصر: "يسعدنا العمل مع البنك التجاري الدولي (CIB) لدعم النظام المالي المصري لتطوير منتجات مالية مستدامة جديدة ،خاصة فى هذا الوقت مع انعقاد الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ COP 27، يركز هذا التعاون على أهمية التمويل الأخضر. " 

وقالت إلفيرا كانيشاي، مدير مشروع شراكات الوظائف وتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) مصر.ان  البرنامج يشمل تطوير الإرشادات الفنية والمعايير والأدوات المتعلقة بالتمويل المستدام لاستخدامها في جميع أنحاء القطاع المالي، وورش عمل تدريبية فنية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول كيفية دعم انتقالها إلى شركات صغيرة ومتوسطة مستدامة في القطاعات المختارة.

ويلعب ذلك دور فعال في الاقتصاد والتأثير على البيئة و يؤثر بشكل مباشر على نوعية الحياة، وعلى خلق فرص العمل وعلى الحد من عدم المساواة وفهم مبادرات الشركات المستدامة في هذا المنظور، وسيعزز السلامة المالية ويحسن الاستقرار المالي النظامي الذي سيؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي مما سيمكن الشركات من النمو و التطور.

وقالت داليا عبد القادر رئيس الاستدامه بالبنك التجارى الدولى إن  السندات الخضراء تعد من أكثر الابتكارات المالية تطوراً والمصممة لتسهيل الاستثمار المستدام، والتي تهدف إلى تمويل المشاريع التي تساعد في حماية البيئة. واضافت ان هذا البرنامج يمكن من زيادة وعي الشركات الصغيرة والمتوسطة وتنفيذ ممارسات الاستدامة مجالًا للتحسين والنمو. وقد شجع ذلك البنك التجاري الدولي على تطوير برنامج "استدامة الشركات الصغيرة والمتوسطة" لتمكين نمو هذا القطاع من خلال حلول تمويل مستدامة مناسبة. 

من خلال البرنامج الرائد "استدامة الشركات الصغيرة والمتوسطة"، يهدف البنك التجاري الدولي إلى تمكين المصرفيين من تطوير منتجات مالية مستدامة ومبتكرة ومصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات. في محاولة مشتركة لتعزيز وتمهيد الطريق لمزيد من التمويل المستدام في مصر، اتفق الشركاء على دعم النظام البيئي المالي بشكل مشترك في توفير خيارات و منتجات التمويل المستدام التي يمكن تطويرها للشركات لتصلح في مختلف الظروف و ذلك من خلال تشجيع المناقشات بين أصحاب المصلحة حول الأساليب الجديدة والأدوات المبتكرة في هذا الاطار.

ومن جانبه، قال رشوان حمادي، الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للأفراد في البنك التجاري الدولي: "نحن فخورون بهذه الاتفاقية بين البنك التجاري الدولي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) ، والتي بنيت على نقاط القوة والقيم المشتركة لكلا المؤسستين. نحن على ثقة أنه سيمكننا الحفاظ على نمو عملائنا من الشركات الصغيرة والمتوسطة مع المساهمة أيضًا في تقدم التنمية المستدامة في مصر".

يعد مشروع شركات لخلق الوظائف ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في  مصر جزءًا من المبادرة الخاصة للتدريب وخلق فرص العمل (SI Jobs) بشأن التدريب وخلق فرص العمل، و الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) بتكليف من الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الإقتصادي والتنمية (بي إم زد). يركز مشروع شركات لخلق الوظائف ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في  مصر  على خلق فرص عمل  بالتعاون مع شركاء مصريين ودوليين من القطاعين العام والخاص.

بداية الصفحة