أخبار مصر

التعليم العالي تعلن آليات برنامج المنح الدراسية المقدمة من مصر وشروط التقدم لها

كتب في : الاثنين 28 اغسطس 2023 - 7:25 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

 أعلن د. شريف صالح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي آليات ترشيح وتنفيذ برنامج المنح الدراسية EGYAID المقدمة من مصر، والشروط الخاصة بالتقدم للمنح.

وكشف أن الشروط تتضمن أن يكون الطالب المتقدم للمنحة متفوقا أكاديميًا، ومستوفيا شرط الحد الأدنى (70% ثانوية عامة للمرحلة الجامعية – تقدير جيد لمرحلتى الدراسات العليا).

وأشار إلى أن آخر موعد للتقديم على المنح هو 15 سبتمبر القادم، فضلاً عن تخصيص نسب من المنح المقدمة للترشيح على كليات الطب، الهندسة، الحاسبات والمعلومات.

ولفت  إلى إعفاء طلاب المنح من الدول الإفريقية (الأنجلوفونية، الفرانكوفونية) من رسوم الدراسة بأقسام اللغات فيما عدا البرامج الجديدة، موضحًا منح أوائل الخريجين من الطلاب الوافدين بالمرحلة الجامعية من غير الحاصلين على منح سابقة تخفيض 50% من قيمة المصروفات الدراسية للدراسات العليا، فضلاً عن منح الخريجين من الطلاب الوافدين (من غير الأوائل) بالمرحلة الجامعية تخفيض 25% من قيمة المصروفات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا.

جاء ذلك خلال حفل إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين بحضور وزيري النقل والطيران ومحافظ جنوب سيناء وممثلي وزارتي السياحة  والخارجية وعدد من السفراء العرب والأفارقة.

  أكد د. شريف صالح أن الهدف الرئيسى للسياحة التعليمية هو التحصيل العلمى، والتعلم من التجارب، واكتساب المعارف الضرورية، وينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة السياحية، وزيارة الأماكن التي تتيح التعرف على ثقافة البلدان الأخرى.


وأضاف أن السياحة التعليمية تساهم في تطوير حياتهم المهنية والبحثية، مؤكدًا تطوير ميكنة الإدارة المركزية للطلاب الوافدين بما يليق بمكانة مصر، بالإضافة إلى أن السياحة التعليمية تستهدف تعزيز التواصل والتفاعل بين جامعاتنا المصرية والدول العربية والإفريقية والآسيوية، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال السياحة التعليمية، والتي تعد استثمارا في المستقبل، مضيفًا أننا نتطلع إلى تعزيز التعاون وتكوين شراكات استراتيجية جديدة؛ لتعزيز السياحة التعليمية وتطوير منظومة الطلاب الوافدين. 

بداية الصفحة