منوعات

خلافة ' أبوبكرالصديق ' رضى الله عنه

كتب في : الأربعاء 05 سبتمبر 2018 - 6:45 مساءً بقلم : ماجده الروبى

صفات سيدنا أبو بكر :

ولنتحدث قليلا عن سمات سيدنا أبو بكر الصديق .. سيدنا أبو بكر كان أبيض البشرة وكان جميل المحيا وشعر ذقنه خفيف ، غائر العينين ( عينيه داخلة لجوة شوية ) ولم يكن قوي البنية .. كان قليل اللحم .. قليل البدن .. والنبيﷺ كان أكبر منه بحوالى عامين عليه الصلاة والسلام.

يقال أن أبا بكر لم يكن يشرب الخمر في الجاهلية، فقد حرمها على نفسه قبل الإسلام، وكان من أعف الناس في الجاهلية قالت السيدة عائشة: «حرم أبو بكر الخمر على نفسه، فلم يشربها في جاهلية ولا في إسلام، وذلك أنه مر برجل سكران يضع يده في العذرة، ويدنيها من فيه، فإذا وجد ريحها صرفها عنه، فقال أبو بكر: إن هذا لا يدري ما يصنع، وهو يجد ريحها فحماها». وقد سأل أحدُ الناس أبا بكر: «هل شربت الخمر في الجاهلية؟»، فقال: «أعوذ بالله»، فقيل: «ولمَ؟» قال: «كنت أصون عرضي، وأحفظ مروءتي، فإن من شرب الخمر كان مضيعاً لعرضه ومروءته»

كما رُوي أن أبا بكر لم يسجد لصنم قط، فقد قال أبو بكر في مجمع من الصحابة: «ما سجدت لصنم قط، وذلك أني لما ناهزت الحلم أخذني أبو قحافة بيدي، فانطلق بي إلى مخدع فيه الأصنام، فقال لي: «هذه آلهتُك الشمُّ العوالي»، وخلاني وذهب، فدنوت من الصنم وقلت: «إني جائع فأطعمني» فلم يجبني، فقلت: «إني عار فاكسني» فلم يجبني، فألقيت عليه صخرة فخر الصنم على وجهه

فى قصة مشهورة عن سيدنا أبو بكر، أنه فى أحد المرات كان أبو بكر جالس عند الكعبة كان يتوق أن يسمع أيا من أهل الكتاب حيث سيعرف شئ يدله على الدين الصح، هو واثق إن الأصنام هذه لا تضر ولا تنفع، ويعلم أن هناك إله ولكنه لا يدرى كيف يعبده ؟ فكان كثيرا ما يبحث عن أهل الكتاب الموجودين في مكة لعل أى منهم يخبره أى اخبار .. الى أن قال أحدهم إن نبي آخر الزمان إقترب من أن يُبعث ..

فلما سمع سيدنا أبو بكر هذا الكلام فذهب الى ورقة بن نوفل وهو ورقة بن نوفل الأسدي القرشي ورد ذكره في أكثر من مؤلف سواء عند مؤرخين مسلمين ومسيحيين. أتفق معظمها أنه كان يقرأ التوراة والإنجيل. كان حنيفا موحدا في عصر الجاهلية. وتقول روايات أنه كان يهوديا وروايات اخرى تقول انه كان نصرانيا.

 وسأله إذا كان سمع شئ عن نبي آخر الزمان .. فقال ورقة: نعم وسيخرج من أوسط أقوام العرب ( يقصد من  قريش) فرد عليه أبو بكر وقال : وماذا سيقول هذا النبى للناس؟ فقال ورقة: " يقول ما قيل له ( بمعنى سيتكلم بوحي من السماء ) ولا يظلم ولا يُظلم ولا يظالم " ..

 

                                        ونكمل فى الاسبوع القادم ان شاء الله

 

بداية الصفحة