عالم

ثلاث نساء يقدن الشرطة البريطانية

كتب في : الخميس 23 فبراير 2017 - 12:49 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

أكدت وزارة الداخلية البريطانية تعيين كريسدا ديك في منصب مفوض شرطة سكوتلانديارد، لتكون بذلك أول امرأة تتولى منصب قائد شرطة لندن,

وبتعيين ديك في هذا المنصب تكون المناصب الثلاثة الأهم في الشرطة البريطانية قد شغلتها النساء وهي قيادة شرطة لندن، رئاسة الوكالة القومية للجريمة ورئاسة المجلس القومي لقادة الشرطة.

 

وقد اختارت وزيرة الداخلية البريطانية امبير روود المفوضة الجديدة للمنصب بعد مشاورات مع عمدة لندن صادق خان، الذي كان محاميا يتولى قضايا حقوق الإنسان.

 

ويأتي هذا التعيين بينما تشغل امرأتان منصبي وزير الداخلية ووزير العدل في حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي.

 

لكن اختيار كريسدا ديك للمنصب لم يخل من الجدل،  فقد كانت الضابط المسؤول عن العملية الأمنية التي أسفرت عن مقتل شاب برازيلي يدعى جين تشارلز دي مينزيس عام 2005 بعد الاشتباه في كونه مفجر انتحاري وهو ما ثبت عدم صحته بعد ذلك.

 

وقد جرت هذه العملية بعد تفجيرات يوليو 2005 في لندن،  حيث تعاملت أجهزة الأمن البريطانية بدرجة عالية من التوتر مع المشتبه فيهم.

 

وكانت ديك قد تركت شرطة لندن عام 2014 لتعمل في منصب أمني رفيع في وزارة الخارجية البريطانية، قبل أن تعود لسكوتلانديارد مجددا قائدة لها.

 

وعلاوة على تأمين العاصمة البريطانية يتولى قائد شرطة لندن مسؤوليات على مستوى المملكة المتحدة كلها، خاصة مكافحة الإرهاب وتأمين العائلة المالكة ومسؤولية تأمين البعثات الدبلوماسية في البلاد.

بداية الصفحة