أخبار عاجلة

قبل مؤتمر الإسماعيلية.. ماذا تحقق من نتائج أول مؤتمرين للشباب؟

كتب في : الأربعاء 26 إبريل 2017 - 1:30 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

لأن تسلسل المؤتمرات ليس هدفًا بحد ذاته، وإنما الغاية القصوى منه ما يحققه من نتائج وتوصيات فعالة، ومن خلال حرص الرئيس السيسي على إقامة مؤتمر وطني للشباب كل ثلاثة أشهر، بدأ الأول في شرم الشيخ أكتوبر 2016، أُقيم في أسوان شهر يناير الماضي، فيما انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الثالث بمحافظة الإسماعيلية، بالتزامن مع مرور 35 عامًا على تحرير سيناء.

 

ولعل هذه المناسبة أضافت لأهمية هذا الموضوع، وهي أن الإنجازات لا تتحقق بالكلام فقط، وإنما بالعمل على أرض الواقع وتغيير المساوئ، وحدها هذه الأشياء هي من تصنع المجد وتقفز بمصر للأمام. لذا نقدم لكَ قبيل انعقاد المؤتمر الثالث، ماذا قدّم لنا المؤتمران الأوليان؟

 

 

في المؤتمرين السابقين اتخذ الرئيس السيسي عددًا من القرارات الهامة، والتي سرعان ما عكفت الحكومة على تنفيذها، وفي انتظار المزيد من التوصيات في مؤتمر الإسماعيلية، نستعرض لكم ما تحقق منها في التقرير التالي..

 

المؤتمر الوطني الأول

كلّف الرئيس الحكومة ومجلس النواب في مؤتمر شرم الشيخ بإصدار التشريعات المنظمة للإعلام، والانتهاء من تشكيل المجالس المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي، وهو ما تم تنفيذه بالفعل يوم 11 من الشهر الجاري، حين أصدر الرئيس قرارًا بتشكيل الهيئات الإعلامية الثلاث الممثلة في المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام والتى جاءت كالتالى: مكرم محمد أحمد رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كرم جبر رئيسًا لهيئة الصحافة، حسين زين رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام.

 

وعد الرئيس السيسي في المؤتمر ذاته بتشكيل لجنة عفو رئاسي، للعفو عن الشباب الغير صادر بحقهم أحكام قضائية نهائية في قضايا تجمهر وتظاهر، وقد تم بالفعل الإفراج عن أكثر من 280 شابًا مقسة على مرحلتين، الأولى كانت في نوفمبر 2016، والثانية في مارس الماضي، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن قائمة العفو الثالثة قريبًا.

 

دعا الرئيس الحكومة أيضًا في مؤتمر شرم الشيخ، للتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات الشباب لتعديل قانون التظاهر وإدراجها ضمن القوانين المخطط عرضها على مجلس النواب. وبالفعل انتهت  لجان «الدفاع والأمن القومي والشئون الدستورية والتشريعية» من مناقشة التعديلات المقدمة من الحكومة على قانون التظاهر، والتي وافق عليها مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، يوم 10 من الشهر الجاري.

مؤتمر أسوان

أمر الرئيس في مؤتمر أسوان، يناير الماضي، بالإسراع فــي تنفيذ مشروع المثلث الذهبي «قنا - سفاجا – القصير» على خمسة مراحل متتالية، والذي يهدف إلى إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية بحيث يصبح هذا المثلث منطقة عالمية جاذبة للاستثمار، واجتمع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يوم 5 من الشهر الجاري، بوزراء البترول، والتخطيط، والنقل، ومحافظ قنا، ورئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، لمتابعة الخطوات التنفيذية لمشروع تنمية منطقة المثلث الذهبي، والذي يتضمن إقامة مشروعات في مجال السياحة والتعدين، والزراعة، والبنية الأساسية، والطاقة الشمسية، والميكنة الزراعية، وحفر الآبار، وتحلية مياه البحر وغيرها.

 

كذلك اتخذ الرئيس قرارًا في مؤتمر أسوان بإنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، والتي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى 5 مليار جنيه خلال الخمس سنوات القادمة.

 

وقد بدأت لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، فبراير الماضي، برئاسة النائب محمد علي يوسف، في مناقشة مبادرة الرئيس الخاص بشأن إنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى محافظات الصعيد، ومن المقرر أن تبدأ بإنشاء 200 مصنع صغير في كل محافظة

بداية الصفحة